الغوص بتعقــل ومسئـولـية

احترام نظـام الزمـالة وأسـاليب الغوص مـع الآخــرين , كغواص آمـن يغوص بمسئوليــة أعــلم :-
غوص سكوبا
أهميــة تحديث مهـاراتي في الغوص بشكل عـام والانقـاذ والاسـعاف الأولي والمران عليهـا من وقت لآخــر وأن الحصول على تدريب جيـد على تلك المهـارات يسـاعدني بعد الله في مواجهـة أي طــارئ.
أن أخذ أي غواص في غوصـات وفي أحوال بيئيـة تتعدى مستوى تدريبــه و مدى خبراتــه يمكن أن يعرضــه ويعرضني لمخاطـر جمـة قد تصل إلى حــد الموت غرقـاً .
أهميـة مشــاركـة رفيقي أو شركائي في التخطيط لكل غوصـة والالتزام بخطـة الغوصـة ومراجعـة الاشـارات التي نتفاهم بواسطتهـا تحت المــاء وكيفيـة البحث عن بعضنـا في حـالة افتراقنـا عن بعضنـا تحت المــاء .
أن إعطـائي لمعدات التنفس تحت المـاء والخاصـة بي لشخص غيــر مؤهـل ليغوص بهـا سلوك خـاطيء وغيـر مبـرر و قد يتسبب في إصــابتـه أو وفــاته .
أن تدريب الغوص نشـاط محصـورعلى المدربين المؤهلين فقط وأن علي تفادي تدريب أي شخص على الغوص ما لم أكن أحمل رخصـة ” مدرب ” صـالحـة تؤهلني للقيـام ًبذلك .
تحمل مسـئوليــة ســلامتي وسـلامـة من يغوصـون معـي , كغواص آمــن ومسـئول , أعــلم :- .
غوص سكوبا
أهميــة المحافظـة على ليــاقتي البدنيــة والنفسـية قبـل كـل غوصـة أغوص فيـها .
أن الغوص بعـد تعـاطي المشروبــات الكحوليــة أو المخدرات بكافـة أنواعهـا الطبيعيـة والتخليقيـة أو الأدويـة والعقـاقيـر الطبيـة التي تؤثـر على قدراتي الذهنيـة والعصبيـة أمــر قد تنتـج عنـه حوادث كـارثيـة.
أنه يتوجب علي عدم الغوص عنـــد إصـابتي بالبرد أو الزكـام أو الحمـى أو حـال معاناتي من أي مرض يؤثــر على قدراتي الجسـمانيـة أو الذهنيـة أثنـاء الغوص .
أهميــة الاصغـاء جيــداً لتعليمـات الدايفمــاســتر أو المدرب المشرف على الغوصـة وأن اتبـاع تعليمــاتـه عند الغوص ضمن مجمـوعـات في رحـلات منظمــة أمـر هــام لسـلامتي .
أنـه يتوجب علي إجـادة استخدام جـداول الغوص والغوص بتحفظ بعيداً عن الحدود القصوى لا تخفيفيـة الضغط المحددة فيهـا وألا تزيـد سرعــة صعودي على 30 قدم/9 أمتـار في الدقيقـة ,كمـا أدرك أيضـاً أهميـة القيـام بوقفـة سلامـة لفتـرة تتراوح ما بين 3 و 5 دقـائق في نهـايـة كل غوصـة .
أنـه يتوجب علي التنفس باستمـرار وبعمق وتــأن وعدم حبس الهواء في صدري أثنـاء الغوص كما يتوجب علي إجـادة السيطرة على طفويتي تحت المـاء وعلى سطح المــاء .

Leave a Comment