الاستهلاك السريع للهواء

إن مسألة سرعة انتهاء كمية الهواء في أسطوانتك لا تترك أثراً مزعجاً لك فقط بل تسبب إحباطاً لرفيق غوصتك و الذي تبقى لديه الكثير من الهواء و اضطر لقطع غوصته و الخروج معك من المــاء . هذا وعلى الرغم من كون معدل استلاكك للهواء سيتحسن مع مضي الوقت مع ازدياد عدد غوصاتك و خبرتك في الغوص , لكن هناك بعض الإرشادات التي يمكنك باتباعها إطالة أوقات غوصاتك والاستتمتاع أكثر بكمية الهواء المحدودة في أسطوانتك.

  • تنفس بعمق وببطء

القاعدة الذهبية في الغوص والتي تكررت على أسماعك و قرأتها كثيراً أثناء تدربك في أول دورة تدريب للغوص . فعندما تتنفس بسرعة عالية فإنك تحرك كميات كبيرة من الهواء دون الاستفادة المثالية مما تحويه من أكسجين . فلا تحاول حبس أو إيقاف تنفسك لتقلل من استهلاكك للهواء فسيحدث العكس ويرتفع معدل استهلاكك للهواء .. خذ أنفاساً عميقة و ببطء شديد حتى تشعر بامتلاء رئتيك بالهواء ثم ازفر الهواء ببطء أشد دون حبس أو إيقاف للتنفس .

  • غص ثم غص ثم غص ثم …..

قد لا تود سماع هذه النصيحة و لكنك لا بد و أن تتذكر الفرق بين معدل استهلاكك للهواء في أول غوصة تدريب لك و رابع غوصـة في الدورة .. , يعود هذا لزوال التوتر و الاحساس بالراحـة فكلما غصت أكثر أصبحت أكثر ارتياحاً واسترخاءً فينخفض معدل تنفسك وبالتالي استهلاكك للهواء … إذا كلما ازداد عدد الغوصات في سجل الغوص الخاص بك تحسن معدل استهلاكك للهواء.

  • قلل من حركتك ما أمكن

تحرك ببطء و تأن و بأفل جهد ممكن و أنت تسبح تحت الماء فكلما ازدادت حركاتك ازداد معدل استهلاكك للهواء و أبق يديك إما مضمومتين إلى صدرك أو مدهما إلى الخلف بجانب جسمك واسبح إلى الأمام واستدر معتمداً فقط على دفع زعانفك ففي الواقع لا تحتاج إلى استخدام ذراعيك في الغوص كثيراً و قد لا تحتاج إلى بذل أي جهد بالضرب بزعانفك أثناء قيامك بغوصة انجرافية .

انظر إلى المحترفين من مرشدي غوص أو مدربين ستلاحظ أنهم نادراً ما يستخدمون أيديهم بل يحلقون تحليقاً تحت الماء , ركز على حركاتك تحت الماء و أوقف الحركات الزائدة و التخبيط الذي لا داعي له فسيتحسن معدل استهلاكك للهواء .

  • رتب أربطة معداتك بشكل انسيابي

تأكد من تثبيت معداتك وعدم تدليها منك أثناء الحركة تحت الماء , فتدلي المعدات و الإكسسوارت و عدم وضعها بشكل انسيابي يزيد من مقاوة الماء لحركتك و يزيد بالتالي من استهلاكك للهواء . هذا بالإضافة إلى ما يمكن أن تسببه المعدات المتدلية من انشباك في شعاب القاع و تدميرها للحيات البحرية فيها .

  • أضبط طفويتك

اعلم أن القول أسهل من الفعل فالحفاظ على طفوية متعادلة طوال الغوصة أمر يحتاج إلى بعض الجد والخبرة والاعتياد فعدم ضبطك لمقادير أثقالك يؤدي إلى نفخ وإفراغ متكرر لسترة التحكم في الطفوية للبقاء عند العمق الذي تود البقاءعنده وبذلك يزداد معدل استهلاكك للهواء هذا إن أخذت في الاعتبار حاجتك إلى كمية مناسبة من الهواء ( 500 PSI ) أو 100 بــار للقيام بوقفة السلامة عند عمق 15 قدم /5 أمتار في نهاية الغوصة .

  • امنع تسريب الهواء من جهاز التنفس

يؤدي تسرب الهواء من خراطيم المنظم وخراطيم سترة التحكم في الطفوية إلى خسارة كميات من الهواء تنطلق هدراً في الماء دون الاستفادة منها .. قم بتفحص منظمك و تأكد من سلامة الخراطيم و الحلقات المطاطية و قم بإبداله عند حدوث أي تسرب حتى ولو كان ضعيفاً جداً .. هذا هدر آخر للهواء يمكنك منع حدوثه وبذلك يتحسن معدل استهلاكك للهواء .

  • تحرك تحت الماء وجسمك في وضع أفقي

عند الحركة في وضع رأسي تحت الماء فإن مقاومة الماء لحركتك تكون في أعلى مستواها و ستبذل جهداً أكبر فيزداد معدل تنفسك أما إذا حافظت على وضع جسمك في وضع أفقي فستجد سهولة أكبر في الحركة تحت الماء .

للمحافظة على وضع أفقي لجسمك , تأكد من عدم لبس أثقال تزيد عن حاجتك فالأثقال الزائدة تضغط على وسطك إلى الأسفل ونفخك هواء زائداً في سترة الطفو سيتسبب في إحداث ضغط على صدرك و رفعه إلى الأعلى مما يزيد من صعوبة سيطرتك على وضع جسمك و اتخاذ وضع أفقي عند الحركة والسباحة تحت المـاء.

  • غص إلى أعماق أقل

إن كنت تخشى إفساد غوصة مع رفيق و دفعه إلى الخروج من الماء بعد قطع الغوصة فقم بالغوص إلى عمق أقل من العمق الذي يغوص إلى ( فوقه ) بـ 10 – 12 قدم (3-4 أمتار) بذلك تكون قريباً منه و توفر الكثير من استهلاك الهواء الذي يزداد بازدياد العمق .

  • استرخ واستمتع بغوصتك

الاسترخاء أثناء الغوصة يحسن أداء جهازك التنفسي ويخفض معدل الاستهلاك للهواء , ركز دوما على الاسترخاء وعلى الاستمتاع بغوصتك ما أمكنك فالاسترخاء و مشاهدة الأحياء المائية هو الهدف الرئيس من الغوص الترفيهي . وتذكر أن الغوص ليس نشاطاً تنافسياً ..

إن وضعت مجمل هذه النصائح أمام ناظريك ستجد إن شاء الله تحسناً سريعاً في معدل استهلاكك للهواء وسيوقف من يغوصون معك من ذوي الخبرة عن تسميتك بـ”الشفاط”

Leave a Comment