السلامة أولا

السلامة هي الأولوية رقم واحد من أجل غوص ممتع ويجب أن تكون ذلك ، مجرد الحصول على بطاقة الغوص و اداء المهارات في الدورة او البرنامج لا تكفي من أجل سلامة الغواص. فكثير من الاحتياطات من الادوات و الاجراءات قد قد أنقذت الكثير من الغواصين من حالات و مشاكل كثيرة. ففي هذا الشهر يونيو هو شهر التوعية لسلامة الغواصين فاعتبرنا أنه من المهم جدا جدا أن نقوم بتذكير الغواصين و تعريفهم ببعض أدوات السلامة الاحتياطية و التي تزيدهم أمان و سلامة

عوامة العلامة السطحية

العوامات السطحية

و هي من المعدات المهمة للغواصين و لسلامتهم . و هي تأتي بأحجام و أشكال مختلفة و منها ما يربط بحبل و ببكرة و يجرها الغواص للأسفل تحت الماء و تنبه من هو خارج الماء بوجود غواص بالأسفل و منها ما تأتي بشكل أسطواني و طويلة و تعرف باسم Sausage او Banana و هي مهمة أيضا للتلويح و التنبيه على السطح بوجود الغواص بحيث يمكن مشاهدته من مسافة ليست قريبة و بحيث يمكن لمن على ظهر القارب ملاحظته و الذهاب للغواص. و لكن الاخيرة لا يمكن استخدامها كعلامة سطحية لمكان الغواص بالاسفل و لا يمكن ربط علم بها. احصلوا عليها اليوم و اجعلوها في متناولكم في كل غوصة.

أجهزة النداء تحت الماء

جهاز نداء

لا يحملها كل الغواصين تحت الماء . و لكن أنا شخصيا متأكد بأنه لا بد أنه مر يوم لكل غواص في موقف معين و احتاجها كثيرا. قد تريد النداء على زملائك او تنبيهم من أمر معين أو تمكن قائد غوصة و تريد توجيههم . فالصراخ من داخل فمك و مع منظمك لا يجدي في كثير من المرات و خصوصا في المسافات البعيدة و لا نريد أن ينتهي بك الأمر ببحة صوت و تعب في حنجرتك !! فالحل هو استخدام اجهزة نداء تصدر أصواتا تحت الماء تستطيع مسافات ممتازة و مسموعة و مميزة . منها أنواع كالجرس و هي عبارة عن انابيب بها كرات و بهز الانبوب تصدر أصوات كالجرس أو هناك ما يشبك في صمام الضغط المنخفض للمنظم و مع جاكيت الطفو و تصدر أصوات شبيهة بالبط . و قد تكون مفيدة على السطح أيضا لتحديد مكانك على سطح الماء. تتميز بالخفة و لا تضيف ثقلا عند اضافتها . احصلوا عليها و أضيفوا امانا أكثر في غوصكم.